زيارة الوفد الروسي للمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يوم الأربعاء 31 جانفي 2023 مائدة مستديرة بعنوان “مكانة إفريقيا في النظام الدولي الجديد”، و هذا بمشاركة الوفد الروسي الممثل عن مركز بريماكوف للتعاون الدولي.
أدارت الأستاذة مسيح الدين تسعديت الجلسة، وشهدت تدخلات من أساتذة المدرسة، بما في ذلك الأستاذ فاتح خننو الذي تناول أهمية قارة إفريقيا في النظام الدولي، مما جعلها ساحة للتنافس بين القوى الكبرى، فيما ناقش الأستاذ تاحي طارق الأزمات التي تشهدها منطقة الساحل الإفريقي، بعدها تناول الأستاذ محمد سعيد مكي موضوع التواجد العسكري الروسي في قارة إفريقيا.
من جهته قدم وفد مركز بريماكوف تدخلاته، بدءا برئيس الوفد السيد فاسيلي كوزنيتسوف، الذي قدم لمحة عن المركز ومبادراته، و تبعه باقي أعضاء الوفد الذين ناقشوا مكانة إفريقيا في السياسة الخارجية الروسية، مؤكدين اختلافها عن السياسة الخارجية الغربية، ليتم بعدها عرض سبل التعاون مع القارة الأفريقية.
و في ختام الجلسة، فُتح باب النقاش للحضور، ليشاركوا بآرائهم و أفكارهم. بعد ذلك، قام مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية الدكتور زكريا وهبي بتكريم الوفد الروسي تقديرا لتعاونهم والتزامهم بتعزيز التبادل الثقافي والعلمي، و في الأخير عبر الطرفان عن تطلعهما للمزيد من التعاون مستقبلا.

  • تقرير من طرف الطالب رايس مصطفى – طالب بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية
زر الذهاب إلى الأعلى